التربية التشكيلية

 

مادة التربية التشكيلية


 


تقديم :

الفنون الجميلة، الفنون التطبيقية، الفنون التشكيلية، التربية الفنية، التربية التشكيلية عناوين مختلفة لكنها تصب في نفس الاتجاه حسب التركيز على الجانب النظري أو الجانب التطبيقي أو التركيز عليهما معا.

ما يمكن أن نستخلصه هنا هو أن لهذه المادة :

1.    جانب نظرييتم التركيز فيه على العقل والمعرفة : العقل الذي يفكر، يخلق، يبدع، يبتكر وينتقد.

2.    جانب تطبيقييقوم على العمل والصناعة والتقنية ويركز على العين واليد : اليد التي تصنع، اليد التي تشكل، اليد التي تلمس.

يدفعنا هذا إلى القول بأن لهذه المادة خصوصياتها، أي أشياء تنفرد بها لوحدها على سبيل المثال :

-    المصطلحات التي تستعملها ؛

-    المواد المختلفة التي تستعملها من حبر وصباغة زيتية وصباغة مائية وطين وجبس وحجر إلى آخره...

-    الأدوات المستعملة : قلم، ريشة، فرشاة، إلى آخره..

-    الأسندة "les supports" من ورق وخشب وقماش وجلد إلى آخره...

كما أن طبيعة المواد تتطلب لإنجازها مشاغل خاصة "les ateliers spécialisés"، وطبعا فإن لهذه المادة مسائل أخرى تتقاسمها مع امتدادات في مواد التدريس الأخرى. فعلى سبيل المثال نجد أن الرسم –le dessin- يوظف في مادة التربية الفنية، ونجده في كل العلوم الطبيعية منها والرياضية، كما نجده أيضا في مادة الفيزياء والهندسة المعمارية وفي مادة الجغرافية وغيرها. كذلك الشان بالنسبة للون فهي تتقاسمه مع الفيزياء وغيرها.

أما التاريخ، فهناك التاريخ العام وهناك تاريخ الفن وبالطبع هناك عدة نقط إلتقاء بينهما.

العناصر التي تقوم عليها الفنون التشكيلية:

إن هذه المادة تعتمد على دراسة الخطوط والأشكال والمساحات والأحجام والفضاء واللون، وهنا يجب أن نشير إلى قضية هامة جدا، وهو أنه لا يوجد ميدان من الميادين أو مادة من مواد التدريس يمكنها الاستغناء عن بعض أو كل العناصر التي تقوم عليها الفنون التشكيلية.

فكما أننا نتكلم أيضا عن الأمية analphabétismeبصدد القراءة والكتابة، يمكننا أيضا الحديث عن الأمية البصرية أو الفنية، وكيفما كان نوع الأمية، يجب محاربته والقضاء عليه.

فنحن نعيش ونتحرك باستمرار داخل عالم أصبحت فيه الصورة باختلاف أنواعها سيدة الموقف فهي موجودة في كل مكان داخل وخارج البيوت والمنازل، ونحن جميعا نستهلك كما هاما منها من الصباح إلى المساء. وهذا الوضع يتطلب بالطبع منا الاستئناس والتعرف على لغة الصورة حيث أن لهذه الأخيرة لغتها الخاصة ويجب علينا الإلمام بها.

ونظرا لأهمية الصورة وتشعبها أصبحت في المناهج الجديدة تتقاسمها مادة الفنون التشكيلية مع مادة جديدة أطلق عليها الفنون البصرية "audio visuel".

تعريـف عام لمادة التربية التشكيلية :

هي مادة متعددة الجوانب والأنشطة بسبب تقاطعها وتفاعلها مع مختلف المجالات وخاصة ما يتعلق منها بكل ما هو مرئي، تشكيلي وإبداعي ومع جل التخصصات المتعلقة بابتكار الأشكال والنماذج والصور.

فهذه الخاصية تجعل لمادة التربية التشكيلية ضمن منظومتنا التعليمية موقع ودور تربوي وتكويني كامل ومتميز في مطلع القرن 21 الذي يشهد انتشار كاسح لثقافة الصور (على حساب الثقافة المكتوبة)، هذه الصور بأنواعها وتقنياتها ووسائطها ووظائفها أصبحت المادة الأكثر جاذبية والأكثر استهلاكا على الصعيد العالمي والوطني سواء كان ذلك  على المستوى الثقافي أو الإبداعي أو الصناعي أو التكنولوجي أو الإعلامي.

في إطار إصلاح منظومتنا التعليمية وتمشيا مع هذه التطورات والمستجدات وما تثيره من رغبات وتطلعات لدى المتعلم والمجتمع على حد سواء، تعمل مادة التربية التشكيلية كذلك؛ وإضافة إلى أهدافها وأنشطتها التشكيلية التعبيرية والإبداعية والثقافية على اعتماد الديداكتيكيا الوظيفية المرتكزة على الحاجيات، وذلك بتوسيع الآفاق والطاقات التعليمية والتكوينية للمادة عبر أنشطة تشكيلية تتناول مختلف مجالات التصنيع والإنتاج والمعمار والاتصالات المرئية، كابتكار النماذج والتصاميم والمجسمات والرسوم البيانية والتقنية ومعالجة وإنتاج الصور...

وبما تتميز به مادة التربية التشكيلية من تقاطع وتكامل بين الجوانب الفنية التشكيلية الإبداعية والثقافية ومختلف التخصصات الحرفية والإنتاجية، وأنشطة مفتوحة تكسب المتعلم الذاتية في التفكير من خلال التفاعل والتمفصل المستمرين بين الممارسة التطبيقية وما هو نظري ومعرفي، فإنها تمكن هذا المتعلم من الكفايات المستعرضة والمستديمة الضرورية لمواجهة واقع ومتطلبات الحياة، مثل البحث والتحليل والتركيب والتجريب والاستثمار والابتكار والمبادرة والتواصل...

ولقد أصبحت الحاجة ملحة لهذا النوع من التعليم والتي تعتبر مادة التربية التشكيلية في طليعة المواد المؤِهلة للمساهمة الفعالة فيه

 

أنواع الألوان

 

 

 

 

الدائرة اللونية

 

والألوان الأساسية أو الأولية :





      هي عبارة عن دائرة لونية تضم 12 لونا ناتجة عن تحليل الشعاع الأبيض بواسطة موشور ثلاثي.

      و ترتيب هذه الألوان على الدائرة اللونية  كما يلي :

أصفر ، أصفر برتقالي ، برتقالي ، أحمر برتقالي ، أحمر ، أحمر  بنفسجي ، بنفسجي،

أزرق بنفسجي ، أزرق ، أزرق مخضر ، أخضر ، أخضر مصفر .

    و كمثال على تسمية الألوان نقول :

أصفر ( لون أولي ) + برتقالي  ( لون ثانوي من الدرجة الأولى ) =  أصفر برتقالي  ( لون ثانوي من الدرجة الثانية ).

    و قد تم ترتيب الألوان على الدائرة بحيث يقع كل لون مقابل اللون الذي ينسجم معه أي يتكامل معه ، وبتالي ينتج عن مزج هذين اللونين الرمادي. أي أن كل لون يفني اللون المقابل له.

 


 

      يقصد بالألوان الصافية الألوان المكونة للطيف ودرجاتها المختلفة وهي : الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي ، وتصنف هذه الألوان باعتبار (الأصل والفرع) إلى المجموعات التالية :

1 - الألوان الأساسية أو الأولية وعددها 3 ألوان.

2 - الألوان الثانوية الأولى و عددها 3 ألوان.

3 - الألوان الثانوية الثانية و عددها 6 ألوان  .

4 - الألوان الـدافئـة عددها 6 ألوان  والألوان الباردة عددها 6 ألوان.

5 - الألوان الـمتكاملة.

6 - الألوان الـمحايدة.


الألوان الأساسية أو الأولية :

           لقد تبين بفضل الدراسات التي قام بها العلماء أمثال (توماس يونغ) (1773-1829) و (هيرمان فون ) (1821-1894) أن أعصاب العين تتأثر بالألوان الأساسية ، وهي أصل الألوان الصافية الأخرى ولا يمكن استخراجها من أصباغ أخرى : وهي الأصفر  ، والأحمر  ، والأزرق .

 

http://totee2004.jeeran.com/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9.jpg

 

ومن هذه الألوان الأساسية نحصل بالمزج على باقي الألوان الأخرى .

 


ملاحظة :

   مزج الألوان هنا يختلف عن مزج الأشعة الملونة.


 

http://www.art.gov.sa/vb/imgcache/2035.png


الألوان الثانوية الأولى

الألوان الثـانويـة


 

وهي ألوان مركبة يتكون كل لون منها من مزيج لونين أساسين وهي :

 
 

البرتقالي         الأخضـــر         البنفسجي


البرتقــــــــــالي


 

ونحصل عليه بمزج الأصفر  والأحمر  وهو أول الألوان الثانوية وأقلها امتصاصا للضوء ، وتتوقف درجة تأثيره في الأبصار على مقدار النور الساقط عليه ومسافة بعده عن النظر ونلاحظ أن ضوء الشمس يزيد توهج مظهر البرتقالي كما يزيد من توهج كل الألوان التي يدخل في تركيبها هذا اللون .


 

الأخــضــــــــــر


 

 

ونحصل عليه بمزج الأصفر مع الأزرق وهو ثاني الألوان الثانوية ويقف وسطا من حيث الامتصاص والانعكاس بين الأسود والأبيض ويعتبر لونا كامل الظل عندما يتركب من ثلاثة أجزاء من الأصفر وثمانية أجزاء من الأزرق .


 

البـنـفـســـجــي


ونحصل عليه بمزج الأحمر  والأزرق  وهو ثالث الألوان الثانوية وهو أقرب الألوان ظلا إلى الأسود ، لأنه يعكس قدرا ضئيلا من النور

 



كيفية الحصول على الألوان الثانوية

 


 

http://www.art.gov.sa/vb/imgcache/2036.png
تجربة توضح كيفية الحصول على لون ثانوي


http://www.trucsetdeco.com/images/stories/techniques%20decoration/couleurs-secondaires.jpg


 

 
 

 


الألوان الثانوية الثانية الألوان الثانوية الثانية

 


 

     نحصل على اللون الثانوي الثاني بمزج أي لون ثانوي مع اللون الأساسي الذي يجاوره وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثانوية الثانية ستة ألوان وهي : 

 


الأصفر البرتقالي
=
برتقالي مع أصفر =  ثلثين أصفر + ثلث أحمر
 

الأحمر البرتقالي
=
برتقالي مع أحمر =  ثلث أصفر + ثلثين احمر

 
الأحمر البنفسجي
=
بنفسجي مع أحمر =  ثلثين احمر + ثلث أزرق
 


الأزرق البنفسجي
=
بنفسجي مع أزرق =   ثلث أحمر + ثلثين أزرق

 


الأزرق المخضر 
=
أخضر مع أزرق =  ثلث أصفر + ثلثين أزرق


الأصفر المخضر
=
أخضر مع أصفر =  ثلثين أصفر + ثلث أزرق 

 

الدائرة اللونية


http://files4.w-enter.com/userfiles/aneen/-color/1/0untitled.JPG



 

   

الألوان المتكاملة


 

الألوان المتكاملة هي الألوان المتقابلة في الدائرة اللونية

http://img91.imageshack.us/img91/6953/colorcircle5xo.gif
الدائرة اللونية


 

الألوان المتكاملة

 

 
أصفر         بنفسجي

 



أحمر           أخضر


آزرق         برتقالي


الألوان المتكاملة تحقق تناغما وانسجاما فيما بينها، وتستعمل في الديكور و الإشهار و المسبوكات وعند مزج لونين متكاملين يفني كل لون منهما اللون الآخر فنحصل على لون قريب من الرمادي


 

 


تعرف على الألوان المتكاملة

تعرف على الألوان المتكاملة من خلال الدائرة اللونية 

الألوان المتكاملة هي الألوان المتقابلة في الدائرة اللونية

تعرف على الألوان المتكاملة من خلال الدائرة اللونية
 
 

الألوان الدافئة و الباردة

 

الألوان الدافئة و الألوان الباردة


 

     قد يستغرب بعض الناس وصفنا لونا بأنه بارد وآخر بأنه دافئ ، و الحقيقة هي أن الأثر الوهمي الذي يتركه لون بارد أو دافئ في النفس ، يشكل فارقا في الحرارة أو البرودة يشعر به الجسم ، أي أن الألوان الساخنة تثير فينا الشعور بالدفئ و الألوان الباردة تثير فينا الشعور بالبرودة . فلو وضعنا شخصا في غرفة لونها أزرق مثلا ، فإن هذا الشخص يشعر بأن الغرفة باردة . وإذا وضعنا نفس الشخص في غرفة لون جدرانها أحمر ، فإن هذا الشخص يشعر بأن الغرفة دافئة ، و يرجع هذا إلى التأثير الدافئ الذي يشعه اللون الأحمر . و التفسير النفسي لهذه التجربة هو أن للألوان الباردة تأثيرا مهدئا للدورة الدموية .  أما تأثير الألوان الدافئة فمنشط للدورة الدموية . لذا فمن الضروري جدا الانتباه إلى تأثير الألوان المختارة في فرش العيادات الطبية و المستشفيات و المكاتب ...إلخ.

     و يعتبر اللون الأحمر البرتقالي أدفأ لون في الدائرة اللونية . بينما يعتبر اللون الأزرق المخضر المقابل للون الأحمر البرتقالي تماما أبرد لون ، ولكن لابد أن نذكر أن هذا التقسيم نسبي ، فليست كل الألوان الباردة باردة بنفس الدرجة ، ولا كل الألوان الدافئة دافئة بنفس الدرجة . إذ نجد بأن اللون الأصفر المخضر ( لونا باردا ) ولكنه أدفئ من اللون الأزرق ، وأبرد من اللون الأحمر .

      و تتصف الألوان الباردة بالبعد ، أما الألوان الدافئة فتتصف بالقرب ، وهذا مهم جدافي حالة التلوين في رسم المنظور .


 


الألوان الساخنة

أصفر       برتقالي      أحمر



الألوان الباردة

أخضر       أزرق      بنفسجي

 

 


 

 

الألوان المحايدة

 


الألوان المحايدة



ماهي الألوان المحايدة ؟؟ ولماذا سميت بذلك ؟؟
الأسود + الأبيض = الرمادي


 

الأبيض والأسود و الرمادي ألوان محايدة لأنها لا تدخل في نطاق الدائرة اللونية ، و لكن يمكن استعمالها مع ألوان الدائرة اللونية من أجل الحصول على الرماديات الملونة.


والرمادي.. أهم لون محايد .. وهو ناتج جميع الألوان بنسب متساوية
وعن طريق الأبيض و الأسود يمكننا من تخفيف و تغميق أي لون


التفتيح باستخدام الأبيض



التغميق باستخدام الأسود


 

 

 الرماديات الملونة





الرماديات نوعان هي رماديات حيادية ونحصل عليها بمزج الأسود والأبيض، والرماديات الملونة نحصل عليها بمزج الألوان الأساسية فيما بينها بكميات متفاوتة أو بطرية أسهل نقوم بمزج كل لونين متكاملين كما يلي :

1 ) أخضر + أحمر = رمادي داكن

هذا الرمادي الداكن + أحمررمادي محمر

2 ) برتقالي  + أزرق   = رمادي داكن ( لكنه مخالف للأول لأن النسب مختلفة )
هذا الرمادي الداكن + أزرق  =   رمادي مزرق

3 ) بنفسجي + أصفر = رمادي داكن ( لكنه مخالف للأول والثاني لأن النسب كذلك مختلفة )
هذا الرمادي الداكن + أصفر = رمادي مصفر

يمكننا الحصول على رماديات ملونة أخرى بمزج باقي الألوان المتكاملة المتبقية في الدائرة اللونية (أي المتقابلة رأسيا )

ملاحظة :
1 ) لتوضيح أكثر هذه الرماديات الملونة نظيف لها كمية من الأبيض فنحصل على درجات مختلفة

2 ) إن تحضير هذه الألوان صعب نوعا ما على التلاميذ لأنهم قليلو الإحساس باللون لكن هناك من ينجح في الحصول عليها



Deux techniques de fabrication
Gris Neutre : créé à partir du mélange à part égal de blanc et de noir.

Gris Coloré : Créé par le mélange exclusif des trois couleurs primaires donc du jaune primaire, rouge magenta et bleu cyan.En y ajoutant du blanc, on pourra obtenir des nuances de coloration très subtiles. Ces gris colorés obtenus ne sont donc jamais des tons de coloration pure car ils ont une valeur plus ou moins
foncée de tonalité chaude ou froide.

Aquarelle de J.LAVERNHE
عمل فني بالصباغة المائية يحتوي على رماديات ملونة